التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ضمن فعاليات بيت الصحافة: أكثر من 40 نشاطاً خلال أشهر مايو ويونيو ويوليو

فعاليات بيت الصحافة

 في ظل واقع الإعلام الفلسطيني والأعداد المتزايدة في صفوف الصحفيين، جاءت مؤسسة بيت الصحافة كحاضنة إعلامية لطلبة وخريجي كليات الإعلام والصحفيين والصحفيات، لصقل مهاراتهم وتطوير أدائهم ورفع مستوى الكفاءة لديهم، بهدف بناء إعلام فلسطيني مستقل مبني على حرية الرأي والتعبير والديمقراطية ومبادئها، نستعرض لكم في هذه التدوينة أبرز الأنشطة والفعاليات التي نفذها بيت الصحافة خلال الأشهر (مايو ويونيو ويوليو 2023).

بيت الصحافة:

بيت الصحافة مؤسسة إعلامية مستقلة غير ربحية تأسست عام 2013 في مدينة غزة، تعمل على بناء إعلام فلسطيني مستقل يعكس مفاهيم حرية التعبير والديمقراطية ومبادئها، ضمن استراتيجية واضحة من خلال بناء قدرات الصحفيات والصحفيين والإعلاميات والإعلاميين، إضافة إلى جهودها في تعزيز الحق في الوصول للمعلومات وحرية الرأي والتعبير ونبذ خطاب الكراهية.

تستهدف فعاليات بيت الصحافة طلبة وخريجي كليات الإعلام في الجامعات الفلسطينية من خلال برامج متنوعة أبرزها: برنامج بناء القدرات وبرنامج المناصرة والتشبيك وبرنامج الإعلام والتوثيق وأخيراً برنامج الحماية القانونية للصحفيين.

تساهم برامج بيت الصحافة في صقل المهارات الإعلامية لطلبة وخريجي كليات الإعلام، وتطوير أداء الصحفيين والصحفيات ورفع مستوى كفاءتهم، إضافة إلى تعزيز أخلاقيات المهنة.

أبرز فعاليات بيت الصحافة خلال الأشهر (مايو ويونيو ويوليو 2023)

• أطلق بيت الصحافة فعالية جائزة بيت الصحافة السنوية لحرية الإعلام للعام 2023، حيث أعلن عن الفائزين بالجائزة عن فئاتها الثلاث وسط حفل حضره، سفيرة النرويج لدى فلسطين تورن فيستا، وممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفن كون فون بورغسدورف، والمستشار وائل سليم ممثلا عن جمهورية مصر العربية، ومدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية (OCHA)، وعدد من الإعلاميين والإعلاميات، والكتاب، والمثقفين والصحفيين الجدد، ونشطاء الإعلام.

جائزة بيت الصحافة السنوية لحرية الاعلام لعام 2023 ضمن فعاليات بيت الصحافة خلال الأشهر مايو ويونيو ويوليو

جائزة بيت الصحافة السنوية لحرية الصحافة 2023 ضمن فعاليات بيت الصحافة خلال شهر يوليو

• نفذ بيت الصحافة جولة تشبيك إعلامية ناجحة في المغرب شملت العديد من المؤسسات الإعلامية المختلفة والتي تدعم حرية الرأي والتعبير وتوفر الدعم والحماية القانونية للصحفيين والصحفيات، إضافة إلى توقيع اتفاقية شراكة بين بيت الصحافة-المغرب وبيت الصحافة-فلسطين، وذلك بهدف تعزيز أواصر التواصل والتعاون وتبادل الخبرات وتطوير آليات العمل المشتركة تكريسا لقيم مهنة الصحافة والإعلام.

جولة تشبيك اعلامية بين بيت الصحافة في المغرب وبيت الصحافة في فلسطين

جولة تشبيك اعلامية بين بيت الصحافة في المغرب وبيت الصحافة في فلسطين


• أطلق بيت الصحافة حملة إعلامية لتعزيز الحريات الإعلامية على مستوى الوطن في مدينتي غزة ورام الله، ضمن أنشطة مشروع الحماية القانونية للصحفيين، المنفذ بالشراكة مع الصندوق الأوروبي للديمقراطية.

• عقد النادي الإعلامي باللغة الإنجليزية في بيت الصحافة -فلسطين، خلال الأشهر الثلاث يوليو ويونيو ومايو 2023، عدة لقاءات إعلامية، بمشاركة عدد من الطلبة والخريجين والمُهتمين باللغة الإنجليزية.

• نفذ بيت الصحافة 3 مبادرات إعلامية، برتوكول التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة في الإعلام، ومسار زيارة المعالم الأثرية والسياحية في قطاع غزة، وأخيراً الإعلام وتعزيز التراث.

الدورات التدريبية ضمن فعاليات بيت الصحافة:

احصائية الدورات التدريبية ضمن فعاليات بيت الصحافة

الدورات التدريبية ضمن فعاليات بيت الصحافة خلال الأشهر يوليو ويونيو ومايو



• نظم بيت الصحافة 5 دورات تدريبية خلال شهر يوليو:

  1. تدريبي الإعلام الرقمي والإعلام التقليدي، وتدريب الاستقطاب السياسي والمهنية الصحفية، وتدريب الخطاب الإعلامي الفلسطيني تجاه البعد الإقليمي والدولي، ضمن البرنامج التدريبي "الصحفيات الفلسطينيات والسياسة" بالتعاون مع مؤسسة فريدريتش إيبرت الألمانية. 
  2. تدريبي الإعلام الرقمي وتحسين محركات البحث SEO وتدريب الإعلام الرقمي والسرد الرقمي القصصي، ضمن أنشطة مشروع "تعزيز الشمول الإعلامي الرقمي للفئات الضعيفة في فلسطين" بالتعاون مع الممثلية الألمانية.

• عقد بيت الصحافة 6 دورات تدريبية خلال شهر يونيو:

  1. تدريب الوسائط المتعددة "الانفو فيديو".
  2. تدريب التحليل السياسي للمشهد الفلسطيني الإسرائيلي، وتدريب التحليل السياسي للواقع الفلسطيني الداخلي، ضمن البرنامج التدريبي "الصحفيات الفلسطينيات والسياسة" بالتعاون مع مؤسسة فريدريتش إيبرت الألمانية.
  3. أطلق بيت الصحافة برنامج تدريبي بعنوان "تعزيز الشمول الإعلامي الرقمي للفئات الضعيفة في فلسطين بالتعاون مع الممثلية الألمانية" الذي يتضمن عدة موضوعات متنوعة كان أولها:

  • تدريب الإعلام الرقمي ومبدأ عدم ترك أحد خلف الركب.
  • تدريب الإعلام الرقمي وقضايا حقوق المرأة.
  • تدريب الإعلام الرقمي وقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة.

• نفذ بيت الصحافة دورتان تدريبيتان خلال شهر مايو:

  1. استخدام الهواتف الذكية في التغطية الإعلامية وصناعة الأفلام.
  2. أطلق البرنامج التدريبي "الصحفيات الفلسطينيات والسياسة" بالتعاون مع مؤسسة فريدريتش إيبرت الألمانية، الذي يتضمن عدة موضوعات متنوعة كان أولها
  3. تدريب فنون كتابة المقالات السياسية وأقسامها والصيغ المختلفة لهذه المقالات كما تخلل التدريب مناقشات وأسئلة حول طرق وآليات كتابة المقالات الصحفية.

وبحسب إحصائية أعدها فريق العمل، أكدت على أن عدد الإعلاميين والإعلاميات المستفيدين من الدورات التدريبية خلال الأشهر الثلاثة (يوليو، ويونيو، ومايو) بلغ قرابة 270 مشارك/ة، بواقع استفادة 20 مشارك/ة في كل دورة تدريبية.

الورشات التوعوية ضمن فعاليات بيت الصحافة:

احصائية الورشات التوعوية ضمن فعاليات بيت الصحافة

الورشات التوعوية ضمن فعاليات بيت الصحافة خلال الأشهر يوليو ويونيو ومايو



• نظم بيت الصحافة 4 ورشات توعوية خلال شهر يوليو:

  1. ورشة توعوية بعنوان مفهوم الأمية الرقمية والثقافة التكنولوجية، وطرق استخدام الانترنت بشكل صحيح وآمن وفعال، وكذلك الأخلاقيات في العالم الرقمية والتعامل مع البرمجيات.
  2. جلسة توعية قانونية بعنوان الحماية القانونية للصحفيين في ضوء قانون العمل.
  3. لقاءان حواريان بعنوان الأخبار المضللة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وأساسيات النشر المهني عبر منصات الإعلام الرقمي.

• نفذ بيت الصحافة 4 ورشات توعوية خلال شهر يونيو:

  1. ورشة توعية حول التغطية الإعلامية من منظور حقوقي.
  2. جلسة حوارية بعنوان الإعلام وقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة.
  3. ورشة توعية حول التسويق الرقمي للمحتوى الإعلامي.
  4. ورشة توعية قانونية حول التغطية الإعلامية الحساسة لقضايا النوع الاجتماعي.

• عقد بيت الصحافة 5 ورشات توعوية خلال شهر مايو:

  1. لقاء حواري حول تجارب مؤثرين الإعلام الجديد خلال الحروب.
  2. ورشة توعية حول المبادئ التوجيهية لإعداد التقارير الإعلامية حول الأطفال.
  3. ورشة توعية حول واقع العمل الصحفي في أوقات الحروب ودور بيت الصحافة.
  4. ورشة توعية بعنوان أخلاقيات مهنة الصحافة.
  5. ورشة توعية حول السلامة المهنية للصحفيين.

وبحسب إحصائية أعدها فريق العمل، أكدت على أن عدد المشاركين في الورشات التوعوية خلال الأشهر الثلاثة (يوليو، ويونيو، ومايو) قد بلغ حوالي 650 مشارك/ة، بواقع استفادة 50 مشارك/ة في كل ورشة تدريبية.

الزيارات والوفود الأجنبية ضمن فعاليات بيت الصحافة:

• استقبل بيت الصحافة 3 وفود اجنبية، كان أهمها 

  1. زيارة رئيس بعثة جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى دولة فلسطين السفير أوليفر اوفشا ووفد من الممثلية الألمانية.
  2. زيارة سفير كندا في فلسطين السيد ديفيد دا سيلفا ووفد مرافق له.
  3. زيارة السفير خالد الحردان نائب رئيس اللجنة القطرية لإعادة اعمار غزة.

إصدار أوراق الحقائق ضمن فعاليات بيت الصحافة:

  1. أصدرت وحدة الحماية القانونية للصحفيين التابعة لبيت الصحافة -فلسطين، ورقة حقائق حول انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر يونيو 2023م. حيث توضح ورقة الحقائق الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والصحفيات سواء من قبل الاحتلال الإسرائيلي أو عبر الجهات الداخلية الفلسطينية المختلفة، بالإضافة إلى الانتهاكات على صعيد الحقوق الرقمية للصحفيين، توزيع الانتهاكات -بحسب المنطقة الجغرافية -.
  2. أصدرت وحدة الحماية القانونية للصحفيين التابعة لبيت الصحافة -فلسطين، ورقة حقائق حول انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر مايو 2023م. وبينت ورقة الحقائق الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين والصحفيات سواء من قبل الاحتلال الإسرائيلي أو من الجهات الداخلية الفلسطينية المختلفة، بالإضافة إلى الانتهاكات على صعيد الحقوق الرقمية للصحفيين.


أخيرًا، كانت هذه ومضة عن أعمال بيت الصحافة التي تعتبر جزءاً من المشاريع والبرامج التي تستهدف الصحفيين وطلبة وخريجي الاعلام، بالإضافة الى دعم أهداف واستراتيجيات عمله كمؤسسة إعلامية رائدة في مجال الاعلام، وهو بيت الصحفي الفلسطيني، لمزيد من الاطلاع على البرامج التدريبية وورشات التوعية نراكم عبر صفحة بيت الصحافة، حيث تستطيع المشاركة أولاً بأول في برامجها.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الوسائط المتعددة: ماهيتها، وأنواعها ومجالاتها وأهميتها

في الوقت الراهن أصبح العالم اجمع يعتمد على الوسائل التكنولوجيا بشكل أساسي خاصة الحاسوب وبرامج الوسائط المتعددة التي أصبحت موجودة بشكل كبير في كافة مجالات الحياة خاصة في المجال التعليمي.